في امتحان الفيزياء في جامعه كوبنهاجن (في الدانمرك) جاء احد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر(جهاز قياس الضغط الجوي) ؟
الإجابة الصحيحة :
(بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و على سطح ناطحة السحاب)
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب هذه الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى,
الإجابة المستفزة :
"اربط الباروميتر بحبل طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ثم أقيس طول الخيط"
غضب أستاذ المادة لان الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو الفيزياء ,,,
وحسب قوانين الجامعة عًيّن خبير للبحت في موضوع الطالب الذي يؤكد أن إجابته صحيحة 100%، أفاد تقرير الحكم بان إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ,,,
و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا ,,,
فكر الطالب قليلا و قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر ولا ادري أيها اختار
فقال الحكم :هات كل ما عندك
فأجاب الطالب:
1-يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب و يقاس الزمن الذي استغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة حسب قانون الجاذبية الأرضية.
2-اذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين
3-إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا فان أفضل طريقة هي أن نقول لحارس الناطحة :سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع الناطحة
4-أما إذا أردنا أن نعقد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و اعلي ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها و أكثرها تعقيدا
.................................................. .........
بقي أن نقول إن اسم هذا الطالب هو ( Niels Henrik David Bohr ) و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل انه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
[